utf-8
منبر التوحيد و الجهاد - طباعة مادة
منبر التوحيد و الجهاد  منتدى الأسئلة    التصنيف الموضوعي للأسئلة الفرق و المذاهب و الأحزاب  ما حكم الشيعة والتيجانية؟


السلام عليكم ورحمة الله.


هل يجوز تكفير الشيعة بالعموم؟ أم أن الأمر فيه تفصيل؟


وما حكم من ينتسب إلى المذهب التيجاني؟


السائل: محب الهجرة

المجيب: اللجنة الشرعية في المنبر

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..


-أما الشيعة فأمرهم فيه تفصيل, قال شيخنا أبو محمد المقدسي حفظه الله: "ليس كل شيعي ممن يتسمون اليوم بالشيعة، وحتى من يتسمى بالجعفرية أو الاثنيْ عشرية والإمامية، ليس جميعهم - خصوصاً عوامهم - يحملون عقيدة الرفض الكفرية، وإنما يحملها غلاتهم الذين اتفق الأئمة على تكفيرهم، فنحن لا نكفّر بالاسم والمذهب لمن كان ينتسب إلى القبلة، بل بحقيقة ما يعتقده أو يفعله أو يقوله من مكفرات نصَّ الشارع عليها.


والرافضة أصلاً لا يتسمّون بهذا الاسم، وإنما سمى أهل السنة بذلك من انتحل تلك العقائد الكفرية، فلا شك عندنا أنه كافر بعينه، إذ فيها ما لا يعذر الجاهل فيه مما هو صريح في الكفر، لا مساغ فيه للتأويل؛ كالقول بتحريف القرآن، ومصحف فاطمة الذي يزعمون أنه ثلاثة أضعاف مصحفنا، ما فيه من مصحفنا حرف، ورِدّة جميع الصحابة، إلا نفر يسير عندهم، وعِلْمُ أئمتهم للغيب، وتفضيلهم على الرسل والملائكة، وعقيدة الرجعة، والبداءة، وغير ذلك مما هو مناقض لصريح القرآن، مثبت في أوثق الكتب عندهم كالكافي للكليني وأمثاله".اهـ [النكت اللوامع ص 6].


وإن أردت التوسع في هذه المسألة فراجع كتاب: "الشيعة الروافض طائفة شرك وردة" لشيخنا أبي بصير الطرطوسي حفظه الله.


-وأما التيجانية فطريقة من طرق الصوفية, يعتقدون عامة ما تعتقده فرق الصوفية, أسسها أحمد بن محمد بن المختار بن أحمد بن محمد سالم التيجاني المتوفى سنة 1230هـ.


يؤمنون بوحدة الوجود, ويتوسعون في نسبة علم الغيب إلى مشايخهم, ويجيزون التوسل بذات النبي صلى الله عليه وسلم, وعباد الله الصالحين, ويقولون بأن أحمد التيجاني هو خاتم الأولياء, كما أن النبي صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء, ويدعي زعيمهم أحمد التيجاني بأنه قد التقى بالنبي صلى الله عليه وسلم, لقاء حسياً مادياً, وأنه قد كلمه مشافهة, ويقول شيخهم أيضاً: "من رآني دخل الجنة".. إلى غير ذلك من الضلالات.


فالتيجانيون مبتدعة ضلال, فضلاً عن أن لهم معتقدات تخرج بمن يعتقدها عن الملة كالقول بالحلول والاتحاد, ونسبة علم الغيب لغير الله تعالى, وغير ذلك. والله أعلم.

أجابه، عضو اللجنة الشرعية :
الشيخ أبو همام بكر بن عبد العزيز الأثري


tawhed.ws | alsunnah.info | almaqdese.net | abu-qatada.com | mtj.tw | tawhed.net